حول حملة الكراهية ضد مسلسل العاصوف من المعارضة .. واشياء اخرى

 الاربعاء  - 7 - 9 -1439 هـ

ماجد ساوي

 

اعتقد اننا لا زلنا نحبو في عالم الكاميرا , وهي اختراع خرج للنور قبيل عقود قليلة , واكبر دليل هو الهجوم على مسلسل العاصوف - من القامة ناصر القصبي - وبعد قراءتي للعديد من تغريدات الهجوم عليه رايت انها مناسبة لمستوى ومعرفة مغرديها فهي تريد من السينما - وملحقاتها - ان تكون الة دعاية حربية وطنية تقوم بعمل وحيد هو تمجيد الذات - اي المجتمع كا وصفته اغلب التغريدات- وهو امر موجود حقيقة وهنالك الكثير من الاعمال الفنية التي مجدت هذه الذات - الوطنية المجتمعية - حتى تشبعنا - كمواطنين - من هكذا تمجيد .

اقول ان الاعمال الفنية - المتعلقة بالاختراع كما اسلفت اي الكاميرا - هي اعمال تعود اس افكارها لمنتجيها ومهندسيها والذين اخرجوها للنور - وهم في حال عملنا هذا العاصوف كفريق الانتاج من ام بي سي والفنان ناصر القصبي - اقول انها لها كل الحق في الخروج باي صورة هادفة فمن الممكن ان يكون العمل كوميديا اي هادفا للامتاع الضاحك او يكون العمل تاريخيا اي مؤرخا لشخصية ما او حدث ما او حقبة ما او ان يكون العمل دراميا راصدا لحركة الفكر والحياة في المجتع في زمن ما كحال عملنا محل الخلاف هنا اي العاصوف فهو بحسب ما سمعت عنه انه متعلق برصد حالة المجتمع في فترة السبعينات ونقها الى الصورة والشاشة وهي لا ارى انها غاية سيئة بل هي غاية نبيلة.

اما الذين يقولون انه شرح المجتمع اكثر من اللازم وانه امعن في " تشويه صورة المجتمع السعودي " اقول لهم وهل مجتمعنا السعودي فوق التأريخ بكل احواله وهل هو مجتمع خالص من العيوب , اقول طبعا لا بل ان رصده في هكذا عمل لهو من الانصاف والاحقاق للحق لا الباطل - المزعوم بكونه مجتمعا ملائكيا - وهو امر لا يخفى على كل ذي لب .

قد يقول قائل في ختام مقالي هذا , ان المنتجين وناصر القصبي ارادو امرا ما هذا العمل وتغييرا ما للمجتمع واقول لم لا يريدون والاعمال الفنية ايضا من وسائل التغيير في المجتمعات شانها شان اي وسيلة تغيير اخرى - كالكتاب المدرسي والصحيفة والمنبر - فان ارادو تغييرا فاقول انه من حقهم استعمال الفنون - كحال عملنا هذا - لاحداث التغيير الذي يرون انه تغيير مفيد وصحيح . شانهم شان اي عامل في الحقول العامة ام ان المعارضين للتغيير يريدون احتكار التغيير لهم فقط دون غيرهم ونسال باي حق واي وجه حق لهم ذلك ؟

انوه الى نقطة مهمة بحسب رايي المتواضع وهي احترافية الانتاج والتصوير والاخراج والاداء في المسلسل كما لاحظت من بعض المشاهدات له وان كنت لم اشاهده كاملا حتى الان وساراه بلا ريب حين التفرغ وحين الفراغ في هذا الشهر . وارفع القبعة لفريق العمل على مستوى الاتقان في العمل وهوامر قلما نجده مما يدل على جهد كبير بذل في اخراجه للنور .

ماجد ساوي
الموقع الزاوية
http://alzaweyah.org